لوحات تدعو إلى السلام في اليمن/ على موقع العربي الجديد

 

تصحيح:
الحدث السنوي “اليوم المفتوح للفن” الموافق 15 مارس، هو حدث فني ليس له علاقة بتاريخ ميلاد الفنان العظيم “ليوناردو دافينشي” في 15 ابريل، كما ذكر في المقال في موقع العربي الجديد. كانت بداية إطلاق هذا الحدث في العام 2015، في ذكرى إطلاق الحملة الفنية “لون جدار شارعك” والتي دعوت اليمنيين فيها لتلوين جدران الشوارع التي شوهتها رصاصات وقنابل الصراع. ولكن الحدث بعد ذلك أخذ شكله ومساره الخاص ليصبح جسر فني يسعى لخلق صلة بين الثقافات والمجتمعات المختلفة حول العالم عبر فن الشارع.

من المهم التحري أكثر وإنتقاء المعلومة الصحيحة عند كتابة أي مقال.

 

لوحات تدعو إلى السلام في اليمن

محمد عبد الملك

15 مارس 2018

“لن تستطيع الحرب أن تطفئ ريشة إبداعنا” بهكذا عبارة خرج العشرات من شباب وفتيات اليمن للمشاركة في رسم لوحات فنية متفرقة تحمل رسائل مختلفة على جدران الشوارع في العديد من المدن وتدعو إلى السلام.

وفي خطوة لافتة، رسمت مجموعة من الطالبات على جدران في محافظة مأرب، بعد أن كانت المرأة في تلك المحافظة محرومة من حقها في التعليم وليس ممارسة هوايتها في الفن والرسم.

وفي محافظة تعز أيضاً خرجت طالبات المدارس في حملة للرسم على الجدران أيضاً، حيث رسمن أعلام اليمن وعبارات تدعو إلى السلام، كما لم تخل لوحاتهن من التفنن في كتابة العبارات الوطنية، تزامناً مع اليوم العالمي للرسم.

وقالت أحلام عبد الله، وهي واحدة من المشاركات في الحملة وناشطة إعلامية لـ”لعربي الجديد”: “إن الهدف من هذه الفعالية هو إيصال رسالة بأن تعز لا تزال مدينة الثقافة والجمال، وأن هناك من يحتاج إلى رؤية ألوان مختلفة للحياة اليوم بعد أن أصبحت أخبار الحرب المملة هي لون حياة الكثير في الإعلام وفي الطرقات وكل مكان”.

تضمنت اللوحات التي حاول شباب وفتيات اليمن رسمها دعوات للتعايش ونبذ العنف وإيقافه، كما تم تخصيص بعض الجدران لنشر الرسومات الباعثة على الأمل والحب.

وجرت العادة أن يتم الاحتفال بيوم الفن عالمياً منذ عام 2012، إذ تم اختيار يوم الـ15 من أبريل/نيسان تكريماً للرسام الكبير ليوناردو دافينشي الذي ولد في نفس هذا اليوم من عام 1915.

رابط المقال..

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s